الاخلاص فی الاعمال
بقلم: مفتی اشرف الحق الآسامی
قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم: یقول اللہ تعالی أنا أغنی الشرکاء عن الشرک أنا غنی عن العمل الذی فیہ شرکۃ لغیری فمن عمل عملا أشرک فیہ غیری فانا منہ بریء ”یعنی من ذلک العمل“ ففی ہذا الخبر دلیل علی أن اللہ تعالی لا یقبل من العمل شیئا الا ما کان خالصا لوجہ فاذا لم یکن خالصا فلا یقبل منہ ولا ثواب لہ فی الآخرۃ ومصیرہ الی جہنم کما قال اللہ تعالی: ومن کان یرید العاجلہ عجلنا لہ فیہا ما نشاء یعنی من أراد بعلمہ الدنیا ولا یرید ثواب الآخرۃ أعطیناہ فی الدنیا مقدار ما شئنا من عرض الدنیا۔
قال بعض الحکماء: مثل من یعمل الطاعات للریاء والسمعۃ کمثل رجل خرج الی السوق وملأ کیسہ حصاًَ۔ فیقول الناس: ما أملأ کیس ہذا الرجل؟ ولا منفعۃ لہ سوی مقالۃ الناس۔ ولو أراد أن یشتری لہ شیئا لا یعطی بہ شیء کذلک الذی عمل للریاء والسمعۃ لامنفعۃ لہ من عملہ سوی مقالہ الناس ولا ثواب لہ فی الاخرۃ۔
قال الفقیہ الامام أبو اللیث من أراد أن یجد ثواب عملہ فی الاخرۃ ینبغی لہ أن یکون عملہ خالصا للہ تعالی بغیر ریاء، ثم ینسی ذلک العمل لکی لایبطلہ العجب، لئانہ یقال: حفظ الطاعہ أشر من فعلہا لأن مثلہا کمثل الزجاج سریع الکسر ولا یقبل الجبر۔ کذلک العمل ان مسہ الریاء کسرہ واذا مسہ العجب کسرہ واذا أراد الرجل أن یعمل عملا وخاف الریاء من نفسہ فان أمکنہ أن یخرج الریاء من قلبہ فینبغی لہ أن یجتہد فی ذلک وان لم یمکنہ فینبغی أن یعمل ولا یترک العمل لأجل الریاء ثم یستغفر اللہ تعالی مما فعل من الریاء فلعل اللہ أن یوفقہ للاخلاص فی عمل آخر۔
قال بعض الحکماء:
یحتاج العمل الی أربعہ أشیاء حتی یسلم أولہا العمل قبل برۂ۔ والثانی النیۃ فی مبرۂ، لأن العمل لایصلح الا بالنیۃ، کما قال النبی صلی اللہ علیہ وسلم: انما الاعمال بالنیات وانما لکل امرء ما نوی، فالصوم والصلاۃ والحج وسائر الطاعات لا یصلح الا بالنیۃ فلا بد من النیۃ فی مبرۂا لیصلح العمل۔ والثالث الصبر فی وسطہ۔ والرابع الاخلاص عند فراغ العمل،لأن العمل لا یقبل بغیر اخلاص فاذا عملت بالاخلاص یتقبل اللہ تعالی منک وتقبل قلوب العباد الیک۔