مکانۃ الحج فی الاسلام
بقلم: مفتی محمد اسحاق علی الآسامی
اعلم أن الحج من اعظم ارکان الاسلام، کما قال علیہ الصلوۃ والسلام: نبی الاسلام علی خمس ومنھا الحج، ومن خصوصیاتہ أنہ فرض فی العمر مرۃ واحدۃ علی من یستطیع الیہ سبیلاً،کما قال اللہ تعالی: وللہ علی الناس حج البیت من استطاع الیہ سبیلا، أی من لہ زاد وراحلۃ یضمنان لہ نفقۃ السفر ذھاباً وایاباً فاضلین عن نفقۃ عیالہ فی مدۃ السفر۔فلما أھلک قوم نوح بالطوفان انھدمت کعبۃ اللہ أیضاً، وبقیت علی حالھا الی زمان عدید، حتی جاء زمان ابراھیم علیہ السلام، فأمرہ ببناء البیت فعمرھا ھو وابنہ الکریم اسماعیل علیھما السلام، وھما یدعون اللہ 'ربنا تقبل منا انک انت السمیع العلیم' فلما فرغ ابراھیم علیہ السلام من بناء البیت، قال رب قد فرغت، فقال أذن فی الناس بالحج، قال یارب کیف یبلغ صوتی قال: أذن و علیّ البلاغ، قال : رب کیف أقول، قال: قل: یاأیھا الناس کتب علیکم الحج البیت، فسمعہ أھل السماوات والارض، الاتری أنھم یجیبون من أقصی البلاد یلبون، وفی روایۃ أجابوا علی ندائہ بالتلبیۃ کل من فی اصلاب الرجال وأرحام النساء، فلیس حاج یحج من یومئذ الی أن تقوم الساعۃ، الا من أجاب یومئذ ابراھیم علیہ السلام۔
وفرض الحج علینا فی سنۃ ۹ھ وفی ھذہ السنۃ لم یحج النبیﷺ، بل بعث ابابکر وجعلہ أمیراً للحج، وأمر علیاً أن یعلن أن لایحج البیت، الکفار والمشرکون فی کل ناحیۃ من انحاء بعد ھذا العام۔
ثم حج النبیﷺ فی سنۃ ۱۰ھ وحج مرۃ فقط وھو المعروف بحجۃ الوداع، وفی ھذا العام حج مع النبیﷺ عدد کبیر من اصحابہ وخطب امام الناس خطبۃ ممتعۃ مفیدۃ مازالت تروی فی کتب الحدیث۔
ولما کانت النفوس مجبولۃ علی محبۃ الأوطان وعدم مفارقتھا، رغب الشارع فی الحج ترغیباً شدیداً، وجعل لہ فضائل جلیلۃ وأجوراً کبیرۃ لانہ یتطلب مفارقۃ الأوطان والمألوفات من اھل ومال وصاحب وعشیرۃ، وکذالک حثا للعبادعلی قصد ھذا البیت بالحج والزیارۃ وتشویقاً لھم الی رؤیۃ تلک العالم التی ھبط فیھا الوحی ونزلت فیھا الرسالۃ۔
ومن فضائلہ أن النبی ﷺ قال: الحج مبرور لیس لہ جزاء الا الجنۃ، وقال فی موضع اٰخر: ان الحج یھدم ماکان قبلہ وجعل الحج افضل أعمال البر وافضل الجھاد، فلذالک یاعباد اللہ لاتحرم نفسک من تلک الاجور وعظیم الھبۃ، ومن یستطیع منا الحج فلیحج فوراً۔
اللھم وفقنا للحج واجعلنا حاجیاً۔ (آمین)