معنی الفقہ واحکامہ المتنوعۃ / بقلم: نعمت اللہ عباس دربنغوی

 معنی الفقہ واحکامہ المتنوعۃ

بقلم: مفتی نعمت اللہ عباس قاسمی دربنغوی

الشریعۃ الاسلامیۃ فی مجموعۃ الأوامر والأحکام الاعتقادیۃ والعملیۃ التی یوجب الاسلام تطبیقہا لتحقیق أہدافہ الاصلاحیۃ فی المجتمع

فللاسلام ثلاثۃ أہداف اصلاحیۃ أساسیۃ مرتبۃ کل منہا نتیجۃ لما قبلہ وأساس لما بعدہ۔

(الف) تحریر العقل البشری من رق التقلید والخرافات وذلک عن طریق العقیدۃ والایمان باللہ وحدہ وتوجیہ العقل نحو الدلیل والبرہان والتفکیر العلم الحر۔

(ب) اصلاح الفرد نفسیا وخلقیا وتوجیہہ نحو الخیر والاحسان والواجب

(ج) اصلاح المجتمع أی الحیاۃ الاجتماعیۃ بصورۃ یسود فیہا النظام والأمن العام والعدل بین الناس وصیانۃ الحربات المعقولۃ والکرامۃ الانسانیۃ۔

من ہذہ الأہداف الثلاثۃ فی الاسلام یتحدد معنی الشرعیۃ الاسلامیۃ ویتضح أنہا تقوم علی ثلاث دعائم عقیدۃ عقلیۃ، وعبادۃ روحیۃ، ونظام قانونی قضائی۔ وہذا ہو المعنی المراد عندما یقال ان الاسلام دین ودولۃ۔ ان النامیۃ الثالثۃ وہی النظام القانونی من الشریعہۃ الاسلامیۃ

للفقہ الاسلامی معنیان:

(أ)  فالفقی بالمعنی الأول ھو: العلم بأحکام الشرعیۃ العملیۃ مع ادلتہا أی معرفۃ الانسان بہا معرفۃ تفصیلیۃ مستمدۃ من أدلتہا فیکون الفقہ صفۃ علمیۃ للانسان یعتبر بہا فقیہا۔

(ب)  وکما اطلق الفقہ اولا علی المعرفۃ بالأحکام الشرعیۃ أطلق أیضا بعد ذلک علی تلک الأحکام نفسہا وھو ہو المراد فی نحو قولک:

درست الفقھیۃ الاسلامیۃ وہذا ہو المعنی الثانی للفقہ۔

 وعلی ہذا یعرف الفقہ بأنہ مجموعۃ الأحکام العملیۃ المشروعیۃ فی الاسلام۔

 وتعلم مشروعیتہا بطریق النص الصریح فی القرآن وبیان الرسول صلی اللہ علیہ وسلم وسنتہ أو بطریق اجماع علماء المسلمین، أو باستنباط الفقہاء المجتہدین سابقا ولاحقا من دلائل نصوص القران والسنۃ النبویۃ وقواعد التشریعیۃ ومقاصدہا

الأحکام الفقہیۃ تنقسم الی سبعۃ أقسام:

الأحکام المتعلقۃ بعبادۃ اللہ تعالی من صلۃ وصیام وغیرہما وتسمی العبادات۔

]۱[  الأحکام المتعلقۃ بالأسرۃ من نکاح وطلاق ونسب ونفقۃ۔

]۲[  ووصایا ومیراث وغیرہا وتسمی بلغۃ الیوم الأحوال الشخصیۃ۔

]۳[  الأحکام المتعلقہ بنشاط الناس الاکتسابی وتعاملہم بعضہم مع بعض فی الأموال والحقوق وتصر فہم بالتعاقد وغیرہ وفصل منازعتہم بالقضاء وتسمی المعاملات۔

]۴[  الأحکام المتعلقۃ بسلطان الحکمی علی الرعیۃ وبالحقوق والواجبات المتقابلۃ بینہما۔ ویسمیہا بعض الفقہاء الأحکام السلطانیۃ وہی من قبیل ما یسمی السیاسۃ الشرعیۃ۔

]۵[  الأحکام المتعلقۃ بعقاب المجرمین وضبط النظام الداخلی بین الناس وتسمی العقوبات۔

]۶[  الأحکام التی تنظم علاقۃ الدولۃ الاسلامیۃ بالدول الأخری۔ وتؤلف نظام السلم والحرب وتسمی السیر وتسمی فی الاصطلاح القانونی الحقوق الدولیۃ العامۃ

]۷[ الأحکام المتعلقۃ  بالأخلاق والحشمۃ والمحاسن والمساوی۔ وتسمی الآداب۔

ما تقدم یتضح ان الفقہ الاسلامی ونظام روحی ومدنی معا لان الشرع الاسلامی جاء ناظما لأمور الدین والدنیا۔

معنی الفقہ واحکامہ المتنوعۃ / بقلم: نعمت اللہ عباس دربنغوی


Post a Comment

Thanks for visiting
Please! give us your opinion by Comments

Previous Post Next Post