أحکام المطعومات
بقلم: مفتی دلشاد حبیب مدھوبنی قاسمی
حامداً ومصلیاً ومسلماً أما بعد: فانہ لا یخفی أن نوازل الحیاۃ کثیرۃ ومستجداتہا لا تنقضی وفی شریعۃ الاسلام بیان مراد اللہ فیہا اما بالنص أو لدلالۃ التی یتعرف علیہا فقہاء شریعۃ الاسلام للوصول الی تلک الأحکام ومسائل الأطعمہ ونوازلہا الحدیثۃ من ذلک القبیل وکل تلک القضایا الواقعۃ والمتوقعۃ مرجعہا نصوص الشرعی وقواعدہ ویمکن أن نقرر أن الأصل العام فی الأطعمۃ عموما ہو الحل، والحرام مستثنی لما فیہ من الضرر الخبیث علی حیاۃ الانسان۔ اما الحلال الطبیب فہو مقصد الشرع من الاباحۃ الی المطعومات کما قال تعالی: یا أیہا الذین اٰمنوا کلوا من طیبات ما رزقناکم(البقرہ:۴۷۱) وقال تعالی: یا أیہا الناس کلوا مما فی الأرض حلال طیبا (البقرۃ: ۸۲۱)ونہی عن أکل الحرام الخبیث بقولہ:ولا تاکلوا مما لم یذکر اسم اللہ علیہ وانہ لفسق۔(الانعام:)وعن ابی ہریرۃ رضی اللہ تعالی عنہ قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم: أیہا الناس ان اللہ طبیب لا یقبل الا طیبا وان اللہ أمر المؤمنین بما أمر بہ المرسلین۔
وقد قرر الفقہاء کما سبق الاشارہ الیہ أن الأصل فی جمیع الأطعمہ الحل والاباحہ۔کما دل علیہ قولہ تعالی: یسالونک ماذا أحل لہم قل أحل لکم الطیبات(المائدۃ:۴) وقال ابن تیمیہ: لیس المراد بالطیب ہنا الحلال بل المراد بتطیب التی أباحہا المطاعم النافعۃ للعقول والأخلاق والخبائث ہی الضارۃ للعقول والأخلاق۔
ویستثنی من الاباحہ والحل ما یندرج تحت ضابط من الضوابط التی ذکرہا الفقہاء للمحرمات من الأطعمۃ وہی علی النحو الآتی:
الضابط الاول: ما نص الکتاب أوالسنۃ علی تحریمہ کالخنزیر والمیتۃ والدم ونحوہا ککل حیوان یفترس بنابہ أو طیربمخلبہ لحدیث ابن عباس رضی اللہ عنہما”نہی رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم عن أکل ذی ناب من السباع وعن کل ذی مخلب من الطیر“۔
الضابط الثانی: مع أمر بقتلہ من الحیوان کالحیۃ والعقرب والفأرۃ والغراب والحدأۃ لما رواہ مسلم عن عائشۃ رضی اللہ تعالی عنہا عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم أنہ قال: ”خمس فواسق یقتلن فی الحل والحرم الحیۃ والغراب الأبقع والفأر والکلب العقور والحدیّا“ وأیضا الوزغ یستحب قتلہ لما روی عن ام شریک أن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم أمر بقتل وزغ ومسماہ فویسقا“
الضابط الثالث: مانھی عن قتلہ کالنملۃ والنحلۃ والصرر والہدہد ونحوہا۔
الضابط الرابع: المستخباث: وہی تستخبثۃ النفوس وتنفر منہا وذہب جمیع من العلماء الی أنہ لا عبرۃ بما تستطبہ العرب أو تستخبثہ کما قال بعض أہل العلم بل المستخبث التی تتفق العقول والطبائع السلیمۃ علی استقذارہ وکراھیۃ أکلہ، وقال شیخ الاسلام ابن تیمیۃ فان مجرد کون أمۃ من الأمم تعودت أکلہ وطاب لہا أو کرہتہ لکونہ لیس فی بلادہا لا یوجب أن یحرم اللہ علی جمیع المؤمنین ما لم تعتدہ طبائع ہؤلاء، ولا أن یحل لجمیع المؤمنین ما تعودوہ۔