وللہ علی الناس حج البیت من استطاع الیہ سبیلا
الحج أحد ارکان الاسلام، الحج عماد الراع من بنیان الاسلام، الحج عبادۃ العمر وختام الامر، وتمام الاسلام، وکمال الدین فیہ، الحج مجموع من عبادۃ مالیۃ وبدنیۃ، ان الحج شحنۃ روحیۃ کبیرۃ یترود بھا المسلم فتملا جوانحہ خشیۃ ونقی للہ وعرفاً علی طاعتہ وندماً علی معصیتہ۔
الحج عمل اجتماعی اسلامی خاص لایوجد لہ نظیر فی أی مذھب او دیانۃ فی العالم، الحج فرض علی مسلم مؤسر یستطیع الی مکۃ سبیلاً وھم فی یسر وسھولۃ فی الوصول الیھا لأداء الحج ومناسکہ کما قال اللہ تعالی فی کتابہ الخالد: وللہ علی الناس حج البیت من استطاع الیہ سبیلا۔
ان الحج تدریب عملی للمسلم علی البادی الانسانیۃ العلیا التی جاء بھا الاسلام ونزل فیہ معنی الوحدۃ جلیاً کالشمس وحدۃ فی المشاعر، وحدہ فی الشعائر وحدۃ فی الھدف، وحدۃ فی القولووحدۃ فی العمل لا اقلیمیۃ ولاعنصریۃ ولا عصبۃ لون اوجنس أو طبقہ انما ھم جمیعاً مسلمون، یرب واحد یؤمنون وبیت واحد یطوفون ولکتاب واحد یقرون ولرسول واحد یتبعون ولاعمال واحدۃ یؤدون فأی وحدۃ أعمق من ھذہ وأبعد غوراً۔
الحج عبادۃ خاصۃ طریقھا یختلف عن عبادات أخری۔ الحج یدل علی أن العبد یفتقر الی الغنی الستار، وھو فی حاجیۃ ملحۃ وشدیدۃ الی اللہ الصمد الجبار فی کل أمر من أمورہ فی کل شان من شئونہ وفی کل وقت من الاوقات وفی کل مکان من الامکنۃ انہ یترک أن یلبس السنۃ معتاد لأداء الحج ومناسکہ۔ ویلبس البتۃ خاصۃ فی أیام ولیالی معدودات أن العبد فی ھذہ الظروف یری أنہ متوجہ الی اللہ الجلیل الرزاق والٖ الخالق المالک الستار۔
عندما یحج العبد المسلم بیت اللہ الحرام تبدوا أمارات العتق الی اللہ وأمورہ والحب الکبیر عند ما یؤدی مناسک الحج واحکامہ یری أنہ لیس لہ عھد بأی شیئ من أمور الدنیا وأنہ زاھد فی شئون الدنیا، راغب فی أمور الآخرۃ منصلب فی الدین وامورہ قانع فی الاحوال کلھا۔